اسرار 3ت لتغيير الكبار

لماذا ينجح بعض المحاضرين والوعاظ في صناعة التغيير بينما يفشل اخرون ممن لديهم معرفة عظيمة؟ يعلم المحاضرين الفعالين أن اثارة الحماس شيئ، وصناعة التغيير شيئ اخر. لذلك سواء كنت محاضر، واعظ، او عضو مؤثر في فريق فانت تحتاج لتعلم"اسرار 3ت لتغيير الكبار":(التشويق - التركيز - التحدي)

1- التشويق
"الفلاح الشاطر"يعلم جيداً ان اعداد الارض لا يقل اهمية عن إلقاء البزار. ويعلم انه إن اهمل هذه المرحلة او تسرع فيها سيعاني طول الموسم، ولن يحصل على الانتاج المطلوب، وكذلك انت اذا اردت احداث تغير وجني الثمار. يجب قبل ان تعرض معلوماتك ومعارف ان تعرف وضع جمهورك، واحلامهم، وما يؤلمهم. ثم تحدد كيف يمكن للوضع الجديد أن يشبع احتياجاتهم "المعنوية، والمادية" بالدرجة التي يصل معها الشخص للصراخ : حسنا.. اريد هذا .. أرني كيف.

ويمكنك ان تصل لهذا "مع الناس" من خلال:
- المقارنة بين الوضعين(القديم والجديد) والعائد في كل منهما
- سؤال الناس عما يمكن أن يستفيدوه إذا احسنوا "الوضع الجديد "
- عرض نماذج حية ومشوقة ومحفزة للناس الذين اتقنوا الوضع الجديد
استخدم اي طريقة ولكن تأكد ان الناس وصلت اولاً لمرحلة : حسنا.. اريد ان (افعل، اعيش، اتصرف، ...) هكذا. أرني كيف

2- التركيز
يحب الكبار المشاركة بانفسهم في تقديم الخبرات والمعارف، وتلقي العديد منها. لكن ما يصنع التغيير بالفعل هو "التركيز" على نقطة/توجه/مهارة معينة لدرجة الامتلاء. بحيث يصل الشخص لمرحلة وكانه يقول (حسنا انا الان اعرف كثيراً. لكن أفهم واتعاطف تماما مع هذه النقطة)
ويمكنك ان "تملأ الاخرين" بنقطة / توجه معين من خلال:
- عرض المعلومات والاحصائيات محددة بخصوص هذه النقطة
- سرد القصص والخبرات الواقعية. ومشاركة المشاعر
- توضيح الامر باستخدام وسائل متنوعة (السمع - الرؤية - اللعب - ...)
الى ان يصل الشخص او الجمهور لنقطة: انا الان لدي صورة عامة عن الموضوع لكن أفهم تماما هذه النقطة واعرف كيف سأفعلها


3- التحدي / التطبيق
الاشواق الحسنة ضرورية، والمعرفة اساسية ولكن بدون طرح "تحدي للتطبيق" فكل البناء معرض للانهيار. للاسف كثير من المحاضرين، والوعاظ يفعلون كل شيئ ولكن لا يطرحون "التحدي" على المستمعين فيخرج الناس مبسوطين(وهذا جيد) وعارفين (وهذا ضروري) ولكن بلا تغيير

يمكنك ان تطرح التحدي من خلال
- طلب ان يكتب كل شخص نقطة واحدة بسيطة الى نقطتين "سيفعلهما" بعد المحاضرة
- توزيع وملء نموذج بسيط (قبل الخروج) يحتوي على اسئلة تطبيقية. (اكبر نقطة مفيدة لك شخصيا؟ لماذا؟ ماذا يمكنك أن تفعل بخصوصها؟ متى؟ كيف؟)
- طلب ان يتشارك كل شخصين معاً باستفادتهم وما سعملون على تطبيقه
او أي طريقة اخرى ولكن تأكد ان الاغلبية خارجة من المحاضرة ولسان حالها. حسنا .. سأفعل .... في تاريخ/موقف .... لان ....

كتب : بيتر عوض
اذا افادتك هذه المقالة وكان لديك تعليق او اضافة لا تتردد في الكتابة الي
أهلاً وسهلاً بك في كتابات النجاح.
لتحصل على كل جديد أولاً بأول.. ننصحك بالإشتراك في خدمة الخلاصات .