كيف تصبح قائداً يرغب الناس فى اتباعه؟

عرف احدهم القيادة فقال: هى الأرادة والمقدرة لحشد الرجال والنساء، واستجماع قواهم لهدف مشترك. وقال اخر: القائد هو الشخص الذى لدية القدرة على جعل الآخرين يفعلون ما لا يريدون أن يفعلوه ويحبونه. الا ان هذا لن يحدث مطلقا قبل ان يرغب الناس في اتباعك.
عرف احدهم القيادة فقال: القيادة هى الأرادة والمقدرة لحشد الرجال والنساء، واستجماع قواهم لهدف مشترك. وقال اخر: القائد هو الشخص الذى لدية القدرة على جعل الآخرين يفعلون ما لا يريدون أن يفعلوه ويحبونه.

هناك خمس سمات أساسية لكل قائد ناجح
1- الإحساس بالدعوة / الرؤية.
اختبر نفسك .. هل لديك رؤية حقيقية؟ رؤية اكبر من ذاتك، أكبر من أن تحققها بنفسك، تتفق مع قصد الله للبشر؟ وهل هذه الرؤية تتملكك للدرجة التي لا تستطيع الهروب منها؟

قال احدهم: إن القادة العظام لا يتخلون عن تأدية رسالتهم أبداً، وحتى اذا ارادوا هم لا يستطيعون أن يفعلوا ذلك. فالناس يحبون أن يتبعوا قائدا مشتعلاً برؤية لا أن يتبعوا قائدا مشتعلاً بذاته. ومن علامات القادة اصحاب الرؤية الحقيقية أن تجدهم منشغلون بتفريخ قادة آخرين أكثر من انشغالهم بمنصبهم ومراكزهم الشخصية.

- هل تعرف ملامح رؤيتك بالوضوح الكافي. هل تتألم للوضع الحالي؟ هل انت قريب من الاحتياج بالقدر الكافي؟ إن لم تكن .. فكر في خطوة واحدة تجعلك تلتصق أكثر بالاحتياج الذي وّلَدَ الرؤية؟ حط نفسك بالاحتياج للدرجة التي لا تقدر معها ان تسكت.

2- القدرة على تنمية قادة اخرين 
كل الأصوال أو مصادر القوة التى منحها الله إياك سواء كانت أموالاً، تشريعات، أو تكنولوجا، ... جميعها تتناقص قيمتها مع الوقت وحتى الأصوال البشرية أيضاً يمكن أن تتناقص قيمتها مع الوقت. لذا فالقادة الأقوياء يفهمون أن إحدى مهامهم الأساسية أن يكتشفوا طرقاً لتنمية البشر، ونقل الرؤيا لهم. واذا اردت ان تصبح قائدا غير عاديا يجب ان تصبح مثل القادة الغير عاديين. فهم يبحثون دائما عن وسيلة يتأكدوا بها أن رؤيتهم قد نفذها آخرون وأضافوا إليها.

لتنقل الرؤية عليك (أن تراها أنت أولاً بوضوح، أن تعبر عنها بشكل مبدع وملموس، أن تكون قادراً على أن اظهارها باستمرار)

- هل تعد شخص: 3 اشخاص لان يحلوا محلك بكفائة اكبر في حالة غيابك؟ وهل تمدهم بالمعلومات، والتفويضات اللازمة لذلك؟ فكر الان في شخص مناسب. وفكر في خطوة جديدة واحدة يمكن اتخاذها الان لاعداده اكثر لذلك.

3- الابداع فى التعامل مع المشكلات
كل شخص يواجه مشكلات. والقدرة على ايجاد حلول مبدعة سوف تحدد مدى النجاح أو الفشل فى مواجهة كل صعوبة. قال احدهم إذا كنت حكيماً، فسوف تتفرغ للقيام بالمغامرات. ففي كل قيادة تقريبا توجد حُفَر كبيرة لا يمكن ان تتخطاها بخطوة واحدة انها تحتاج لقفزة كبيرة. وهذا هو ما يميز القادة الاكفاء "الابداع والشجاعة لتجربة الحلول الغير عادية"

- اختار واحدة من اخطر المشكلات التي يعانيها قسمك، فريقك، ... الان؟ حدد اسهل البدائل، والحلول التقليدية ثم ضعها جانباً لفترة. فكر الان في اكبر عدد من البدائل التي يمكن أن تحقق هدفك مع عائد افضل نفسياً، اجتماعياً، أو مادياً لفريقك. يمكنك أن تطلب مساعدة احد المبدعين، او المفكرين بفريقك. ويعد تسجيل كل الافكار. اشرك شخص تثق فيه في تقييم وتصفية الافكار لاختار الافضل، حدد كيفية تنفيذه.

4- العطاء بسخاء:
لايقاس نجاح القائد بعدد الناس الذين يخدمونه بل بعدد الناس الذين يخدمهم. فالناس تحب ان تتبع القائد المُعطي(وقت، اهتمام، مال، .. )بسخاء ودون انتظار مقابل. ويسأمون من القائد الذي لا يهمة سوى تحقيق افضل النتائج لادارته بغض النظر عن من يقومون بها.

-فكر في اعضاء فريقك الصغير او الاكبر.. من منهم يمر بظرف (رائع أو صعب) ويحتاج لمشاركة او مساعدة؟ من يحتاج لمكالمة اطمئنان ومساعدة ليس اكثر؟ من يحتاج لان نخرج معاً للاستماع اليه ومحاولة مساعدته (خارج العمل)؟ من يحتاج لمساعدة مادية قد لا تُرد؟... اذا قضيت دقيقتين فقط في التفكير بالتأكيد ستجد الكثير الذي يمكنك عطائه. اتخذ خطوة واحدة عملية الان.

5- الثبات على المبادئ.
فى اللحظة التى يكتشف الناس فيها أنه لا يمكنهم الأعتماد علينا، أو أن مبادئنا قابلة للتفاوض سوف لا يعترفون بقيادتنا عملياً. "فالمفتاح الأول للعظمة أن يكون واقعنا مطابقاً لمظهرنا."

- سجل اهم المبادئ التي تريد ان تحافظ عليها. ثم رتب وسجل اعلى 5 مبادئ غير قابلة للتفاوض مهما كان الثمن.


لافضل استفادة: حدد تطبيق واحد من التطبيقات السابقة لتقوم بها اليوم، وسجل باقي  التطبيقات لتقوم بها لاحقاً

كتب / بيتر عوض
المصدر: كن قائدا متميزاً - جون ماكسويل - بتصرف
أهلاً وسهلاً بك في كتابات النجاح.
لتحصل على كل جديد أولاً بأول.. ننصحك بالإشتراك في خدمة الخلاصات .