على مر العصور تصور كثير من القادة أن اعطاء الخدام والقادة محاضرات وتوسيع معارفهم سيصنع المعجزات. فعانت الكثير من الدوائر المسيحية وغير المسيحية من الفشل الاخلاقي، وضعف التأثير رغم كثرة المعرفه. واليوم لدينا فرصة أن نستخدم الطريقة الأكثر فاعلية في تعليم الكبار "طريقة المسيح"
كان المسيح يستخدم 3 طرق في التعليم والتدريب
1. المشاهدة. تقديم القدوة والمثل بنفسه أمامهم. وجعلهم يشاهدون
2. الإستماع. تقديم المعارف الأساسية بطريقة بسيطة. مع التركيذ.
3. التدريب. دعوتهم للتطبيق والتصحيح المنتظم. مع التشجيع والتصحيح
أولاً: المشاهدة
لماذا يكون التعليم مبني على الرؤية / المشاهدة أكثر فاعلية؟
- عندما ارى ما سأتعلمه. اصدق، وأثق أنه حقيقي وقابل للتطبيق
- عندما ارى ما سأتعلمه. يصير التعليم أكثر وضوحا
- عندما ارى ما سأتعلمه. أعرف كيف أعيشه واطبقه كما فعله هو (المدرب)
- عندما ارى ما سأتعلمه. اصدق، وأثق أنه حقيقي وقابل للتطبيق
- عندما ارى ما سأتعلمه. يصير التعليم أكثر وضوحا
- عندما ارى ما سأتعلمه. أعرف كيف أعيشه واطبقه كما فعله هو (المدرب)
كيف كان يعلم يسوع بالمشاهدة ؟
1- جعلهم يشاهدونه أولاً
1- جعلهم يشاهدونه أولاً
يقول الكتاب المقدس: الكلام الأول أنشأته يا ثاوفيلس عن جميع ما ابتدأ يسوع يفعله ويعلم به. أع1:1
فعندما أراد لوقا الطبيب أن يتكلم ويشرح ويؤرخ ما كان يسوع ينادي به لصديقه ثاوفيلس وصفه بأنه ما كان يسوع يفعله اولاً ويعلم به ثانياً وهذا هو الفرق. ففي كل مرة علّم الرب يسوع تلاميذه وتابعيه بدأ بأن يُريهم ما سوف يتكلم عنه :
- فعندما اراد أن يعلم تلاميذه أن يحبوا الخطاة والعشارين اراهم هو بنفسه كيف يدخل الى بيوتهم ويأكل معهم.
- وعندما تكلم عن العطاء اخذهم الى حيث الارملة التي أعطت الفلسين أمام الخزانة
- وعندما تكلم عن التواضع وعن أنه ينبغي أن نغسل بعضنا ارجل بعض قام هو وغسل ارجل التلاميذ اولاً
- وهكذا في البزل، والصلاة، والمعمودية، الخدمة، ...الخ
سؤال للتفكير:
- وعندما تكلم عن العطاء اخذهم الى حيث الارملة التي أعطت الفلسين أمام الخزانة
- وعندما تكلم عن التواضع وعن أنه ينبغي أن نغسل بعضنا ارجل بعض قام هو وغسل ارجل التلاميذ اولاً
- وهكذا في البزل، والصلاة، والمعمودية، الخدمة، ...الخ
سؤال للتفكير:
- ما تأثير التعليم الذي تعيشه اولا ثم تقدمه؟ وما تأثير التعليم الذي تقدمه دون أن تعيشه؟
2- استخدام المشاهدة كوسيلة ايضاح
لم يكن المسيح هو المثل فقط بل كان أيضا يستخدم المشاهدة (كوسائل تعليم) فنجده يقول
- أنظروا الى طيور السماء مت6: 26
- فدعا يسوع إليه ولدا وأقامه في وسطهم وقال الحق أقول لكم: إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد ..ومن قبل ولدا واحدا مثل هذا ... مت18:1- 10
- تأملوا زنابق الحقل .. مت6: 28
- تأملوا الغربان .. لو 12: 24
- انظروا يدي ورجلي: إني أنا هو. جسوني وانظروا لو24: 39
- ارفعوا أعينكم وانظروا الحقول .. يو4: 35
- والكثييير جداً
سؤال للتفكير؟
هل للمشاهدة أثناء التعليم تأثير حقيقي على عملية التعلم؟ هل تذكر مثل؟
سؤال للتطبيق:
- ما المحاضرات والتعليم الذي تقدمه وتحتاج أن تعيشه أولاً؟ وماذا ستفعل حيال ذلك؟
كتب : بيتر عوض