كيف تقترب من الناس

اساس الحياة هو الاشخاص وكيفية تعاملهم مع بعضهم البعض. لذلك يعتمد نجاحنا في الحياة، وانجازاتنا، وسعادتنا على قدرتنا على تعاملنا بكفاءة مع بعضنا. ستتعلم هنا ما الذي يقربك أكثر من الناس بخطوات عملية.
إن الفرق الوحيد بين المحلات التجارية المختلفة هو الطريقة التى يتعاملون بها مع عملائهم". وهذا ما يفرق ايضاً بين القادة.
- هل تعرف ان تقدر عملائك، وموظفيك وتعاملهم بالطريقة الافضل ام الاسهل؟كيف ستظهر ذلك اليوم؟

القاعدة الذهبية للتواصل مع الأخرين: أن تضع نفسك فى مكان الآخرين. وتقرر ان تكون مبادرا، ان تكون فعل لا رد فعل.وفى أول ثلاثين ثانية من الحديث، حاول أن تقول شيئاً يظهر تقديرك وتشجيعك لللاخرين. فليس هناك قيمة إذا كان كل تفكيرك فى مزايا الآخرين دون أن تعبر عن ذلك.
- فكر في الفريق الاقرب اليك ماذا سيحبون سماعه منك، ماذا يريدون؟ ماذا يمكن أن تضيف لاجتماعك معهم؟

القائد الذكي لا يقلل من قيمة الفرد الواحد.
- من الشخص الذي قد يكون مهمل (ان لم يكن وسط مجموعة)؟ وكيف ابدي اهتمام بفرد واحد اليوم من فريقي؟

توقف عن تسجيل الأخطاء والمظالم التى حدثت لك. فإن لم يكن لديك سلام فهذا يرجع ليس لأن شخصاً ما قد سلبه منك، بل لأنك فرطت فيه. فأنت لا يمكنك أن تسيطر على كل ما يحدث لك، ولكن يمكنك أن تسيطر على ما يحدث بداخلك.
- اذا كان بداخلك مرارة تجاه شخص عاملك ما. صل الان اغفر له بصدق كما غفر لك الله. ثم اغرس الفكرة السابقة في عقلك

عامل الناس بالطريقة التى تحب أن يعاملوك بها. شجع - اظهر تقديرك لهم - اصفح بصدق - اصغ اليهم - كن متفهماً. 
- انظر للناس كأشخاص ذوى قيمة، وليسوا كخصوم أو منافسين.

• ميزان الكلمات للقادة
- أقل الكلمات أهمية : "أنا" (تحصل على اقل قدر من الاهتمام)
- أهم كلمة: "نحن" (تحصل على أكبر قدر من الاهتمام)
- أهم كلمتين: "شكراً لك" (التقدير)
- أهم ثلاث كلمات "تم الصفح تماما" (الغفران)
- أهم اربع كلمات "احب أن اعرف رأيك" (الإصغاء)
- أهم خمس كلمات "اهنئك. لقد قمت بمهمة ناجحة" (التشجيع)
- أهم ست كلمات: "فلان. أريد أن أعرفك جيد المعرفة" (التفهم)

لافضل استفادة: 
اختار تطبيق واحد من التطبيقات السابقة (اكتب الفكرة في ورقة صغيرة بمحفظتك، وحدد ماذا ستفعل اليوم)

كتب/ بيتر عوض
المصدر: كن قائدا متميزا - جون ماكسويل - بتصرف
أهلاً وسهلاً بك في كتابات النجاح.
لتحصل على كل جديد أولاً بأول.. ننصحك بالإشتراك في خدمة الخلاصات .