قوانين العمل الجماعي الـ17 الغير قابلة للجدل-ج2

تناولنا في الجزء الاول 6 قوانبن هي (الامور العظيمة، الصورة الكبيرة، التخصص، جبل ايفرست، السلسلة، وقانون الحافز) وسنتنتاول هنا 6 قوانبن اخرى لا غنى عنها لاي عمل جماعي.


7- قانون البوصلة
الفريق الذي يحتضن رؤية محددة يصبح أكثر تركيزاً، أكثر تأثيراً، وأكبر ثقة.
وعندما تكون هناك رؤية واضحة تصبح بوصلة الفريق، فيعلم الفريق وجهته وسبب ذهابه الى هناك. وبينما هو على الطريق  يبحث باستمرار في قيمه، اتجاهاته، استراتيجياته، ويتسائل دائما عن مدى فاعلية الأعمال؟ الاعضاء؟ الوسائل؟ و أي شيء اخر له علاقة بتحقيق الرؤية. كما ان التحرك بالرؤية كفيل بحفظ الفريق من النجاحات والاحباطات قصيرة الاجل. الا ان هذا لا يحدث الا عندما يكون الفريق موجه بالرؤية لا بالانشطة

8- قانون التفاحة السيئة
المواقف الفاسدة تُخرب الفريق كله.
المواقف الجيدة داخل الفريق قد لا تضمن نجاح الفريق بينما المواقف السيئة تضمن افساد الفريق، فتحقيق اعظم النتائج مرتبط بالتوجهات والمواقف اكثر من ارتباطه بالكفائة، ولكي نحقق الافضل نحتاج اعضاء لهم اعظم التوجهات واعظم المهارات معاً. وأفضل بداية هنا هو أن يختبر كل عضو نفسه.. هل أفكر ان الفريق غير قادر على التقدم بدوني؟ هل أعتقد سراً أن نجاحات الفريقِ الأخيرة راجعة لجهودي الشخصية لَيس لعمل الفريق ككل؟ هل لدي صعوبة في الاعتراف بأخطأئي؟ هل أتكتم على النتائج الايجابية اذا كانت ستؤدي لفوائد لأعضاء اخرين ليس لي؟ إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة السابقة، فاننا بحاجة لمراقبة افكاري وافعالي لئلا أتلف الفريق كله بغير قصد.

9- قانون المساندة.
يجب أن يكون أعضاء الفريق قادرين على الاعتماد على بعضهم البعض.
هل اقوم بعملي باستقامة وكفائة؟ هل نحن مخصصين ومكرسين لنجاح فريقنا ككل؟ هل يمكن لأي عضو بالفريقك الاعتماد علي تماما؟ هل أفعالي تقود لوحدة الفريق اكثر ام لتمزيقة؟ يجب ان نتذكر دائما اننا نعمل "مع" باقي الاعضاء لا لأجلهم، ولا "ضدهم"

10- قانون الثمن
تفشل الفرق في استخدام كل إمكاناتها وتحقيق اغراضها عندما تفشل في دفع الثمن.
فالتضحية، الالتزام بالوقت ، التنمية الشخصية ، الكرم هي جزء من الثمن الذي ندفعه لنجاح الفريق. ويجب ان لا نتوقع نجاح من اي نوع ان لم نكن مستعدين لدفع الثمن.

11- قانون لوحة النتيجة
يمكن للفريق إجراء تعديلات ايجابية فقط عندما يعرف أين يقف.
ولوحة النتيجة هي لوحة بها تقييم واضح لوضعنا في أي وقت من الأوقات(تبين في اي لحظة اين نحن تحديد من اهدافنا). فوجود ووضوح لوحة النتيجة امام الفريق باستمرار تعد أمر حيوي لتحفيزنا، وتحركاتنا، وقراراتنا باتجاه تحقيق الهدف.

12- قانون مقعد البدلاء
الفرق العظيمة لها عمق عظيم.
فأي فريق يريد ان يتفوق ويبرع يجب أن يكون لديه بدلاء جاهزين ليسوا باقل موهبة او مهارة من فريق البداية. والمفتاح لتحقيق اكبر استفادة من قانون مقاعد البدلاء هو التطوير والتدريب المستمر للفريق. والعمل على وجود بدلاء أكفاء في كل موقع استراتيجي.

هذا هو الجزء الثاني من ملخص كتاب
The 17 Indisputable Laws Of Teamwork - لـ جون ماكسويل
ويتبع بالجزء الثالث قريبا

تعريب – بيتر عوض – بتصرف
أهلاً وسهلاً بك في كتابات النجاح.
لتحصل على كل جديد أولاً بأول.. ننصحك بالإشتراك في خدمة الخلاصات .